البكالوريوس في تقنية الأشعة التشخيصية

Home » البكالوريوس » البكالوريوس في تقنية الأشعة التشخيصية

مستوى البرنامج

برنامج البكالوريوس في تخصص تكنولوجيا الأشعة التشخيصية، هو برنامج يعادل 132 ساعة معتمدة ويهدف إلى إعداد وتخريج ممارس لديه من المعرفة والكفاءات النظرية التي تعكس قدراته على تأدية واجباته كتقني تصوير طبي وتعزز لديه الطموح الى للتطور ومتابعة الدراسات العليا في نفس التخصص والمجال. كما أن البرنامج يوفر للطالب الفرصة لتنمية قدراته عبر دراسات نظرية مكثفة وتدريبات عملية متنوعة والتي تلبي المعايير الدولية في للعمل كتقني اشعة.
يعتمد التصوير الشعاعي التشخيصي بشكل كبير على تكنولوجيا التصوير والتي تتطلب مهارات معينة منها الشخصية ومنها كذلك مهارات التعامل مع الآخرين ذلك لأن مهنة التصوير الطبي تتطلب التعامل والتواصل المباشر مع المرضى وأقاربهم من أجل توفير رعاية صحية ذات جودة عالية بغض النظر عن الظروف المختلفة.

عن البرنامج

الخطة الدراسية التفصيلية

أهداف البرنامج

  1. إعداد تقني تصوير طبي لديه روح المسؤولية، وبمهارات احترافية موثوقة والمختصة في مجال التكنولوجيا الإشعاعية والتشخيص الطبي وقادر على العمل في جميع مجالات الأشعة والتصوير الطبي.
  2. تخريج تقنيي تصوير طبي بقدرات التعليم المستمر وقادرين على تطوير وتكامل معارفهم ومهاراتهم من خلال التعليم المستمر.
  3. تعزيز الكفاءة المهنية في علوم الاشعة التي يتمتع بها الخريجين من الناحية العملية، خصوصية المريض والقيم ومدونة لقواعد السلوك وذلك وفقا للمعايير العامة في التخصص.
  4. إعداد خريجين قادرين على خلق على بيئة الرعاية باستخدام التفكير النقدي، والقيادة، ومهارات الاتصال والبحوث الأساسية والحفاظ عليها.
  5. تلبية احتياجات المجتمع من خلال تخريج تقنيي تصوير طبي وفقاً للمعايير الدولية في هذا التخصص.

مخرجات البرنامج التعليمية

  1. دمج المعارف والمهارات والقيم لتوفير الرعاية المريض محورها.
  2. تطبيق وتنفيذ الفحوص الإشعاعية المناسبة لضمان السلامة، الدقة والجودة.
  3. الالتزام بالمتطلبات القانونية لمملكة البحرين وتطبيق قواعد السلوك المهني في العمل.
  4. إعداد البحوث والدراسات وتقييمها ومشاركة الزملاء ما يصل من أحدث المعلومات والتقدم التكنولوجي المتعلق بالأشعة والتصوير الطبي وتعديل وتحديث المعايير الإجرائية وفقا لذلك
  5. قراءة وتقييم الصور الاشعاعية.
  6. تطبيق اجراءات الحفاظ على خصوصية المرضى والحفاظ عليها.
  7. المساهمة في رعاية المرضى ورفاهيتهم من خلال توفير التعليم للأفراد والجماعات وبالتالي تسهيل تحسين وتعزيز الصحة.
  8. تطبيق مهارات تواصل الفعالة بما في ذلك استخدام تكنولوجيا المعلومات.
  9. تطبيق مبادئ القيادة لتعزيز الرعاية الصحية للمرضى والعلاقات المهنية مع العملين في الحقل الصحي مع الاستخدام السليم للموارد.
  10. إظهار التقدير، الفخر والولاء، للدور المهني الذي يقوم به لخدمة لمجتمع، والعمل على تحسين هذا الدور باستمرار.
  11. المبادرة تحديد احتياجات التعلم والمشاركة بنشاط في الوفاء بها.