الماجستير في العلاج الطبيعي

Home » الدراسات العليا » الماجستير في العلاج الطبيعي

مستوى البرنامج

تم تصميم برنامج ماجستير العلاج الطبيعي في جامعة البحرين لتلبية التطورات الأخيرة في إعادة التأهيل وتعزيز المعرفة والمهارات لأخصائيي العلاج الطبيعي والمتخصصين في الرعاية الصحية ذات الصلة بناءً على أحدث تطورات العلاج. علاوة على ذلك تم تصميم البرنامج لتلبية احتياجات المجالين الأكثر طلباً وهما الجهاز العضلي الهيكلي والجهاز العصبي. يوفر البرنامج أيضاً فرصة للتعاون مع الجامعات الدولية لإجراء البحوث والإشراف على الطلاب باستخدام أحدث التطبيقات التكنولوجية. كما يعزز البرنامج الروابط المهنية بين جامعة البحرين والعديد من المؤسسات العامة والخاصة والمحلية والإقليمية. سيتعين على طلاب البرنامج أن يأخذوا سبعة مقررات إلزامية للتخصص الرئيس تتكون من الممارسة القائمة على الأدلة ومنهجية البحث والإدارة وعلم الأعصاب. يمكن للطلاب التخصص في العلاج الطبيعي مسار إعادة تأهيل العضلات والعظام أو الأعصاب من خلال اجتياز ثلاثة متطلبات للتخصص الفرعي. سيُطلب من الطلاب إجراء مشروع بحث وكتابة أطروحة حول موضوع يهتمون به في الفصل الدراسي الأخير.

عن البرنامج

قدم الآن

الخطة الدراسية التفصيلية

أهداف البرنامج

  1.  يوظف الخريجون المعرفة المعززة والمهارات العملية للنهوض بحياتهم المهنية في البيئات المهنية المتخصصة.
  2.  يستخدم الخريجون المهارات التحليلية والبحثية لإجراء البحوث المستقبلية وتحسين الممارسة السريرية.
  3.  يطبق الخريجون الممارسة القائمة على الأدلة المكتسبة للبقاء على اطلاع بأحدث التطورات في مجالاتهم من أجل التعلم مدى الحياة وأن يكونوا أعضاء نشطين في المجتمع من خلال عقد ندوات عامة ونشر الوعي.
  4.  يمارس الخريجون قواعد السلوك الأخلاقية والمهنية أثناء التعامل مع العملاء والعمل في البيئات السريرية.

مخرجات البرنامج التعليمية

  1.  امتلاك المعرفة النظرية التفصيلية والنقدية المتعلقة بالتشريح والفيزيولوجيا المرضية والممارسة القائمة على الأدلة وغيرها من المجالات المتخصصة.
  2.  تطبيق المهارات العملية المتخصصة لتقييم وعلاج أو إحالة الحالات السريرية المتقدمة والمعقدة بناءً على الأدلة العلمية لتسهيل الاستقلالية والوصول المباشر والتواصل الفعال مع المريض.
  3. بناء القرارات السريرية والمهنية بناءً على الأدلة العلمية المنشورة ونتائج الأبحاث لتحسين التشخيص التفريقي وتخطيط العلاج من أجل التعلم مدى الحياة.
  4. تصميم وإجراء الدراسات البحثية وتحليل النتائج واستخراج الاستنتاجات ذات الصلة لدعم الممارسة السريرية وعملية صنع القرار.
  5. إظهار المهارات المتقدمة في استخدام موارد تكنولوجيا المعلومات في إجراء البحوث وتحليل المعلومات وتقديم وتقييم النتائج.
  6. العمل على مستوى مهني وأخلاقي عالية في مواقف مختلفة وقيادة المشاريع والمشاركة في عملية صنع القرار الاستراتيجي.