FACULTY BIO

Home » هيئة التدريس » Faculty Profile

الدكتور أحمد هاشم المنشد

أستاذ مساعد

قسم التمريض
17435849
N-211
aelmonshed@uob.edu.bh

مجالات الخبرة


التمريض: التمريض النفسي والصحة النفسية؛ طب نفس الأطفال؛ التمريض النفسي الاستشاري-الوصلي؛ العلاجات النفسية والاجتماعية؛ العلاج النفسي الدوائي؛ الصحة النفسية الأسرية والمجتمعية؛ تمريض صحة المجتمع؛ تعليم التمريض؛ البحث في التمريض والممارسات المبنية على الأدلة؛ الممارسة السريرية في التمريض؛ القيادة والإدارة؛ الإرشاد المهني والتطوير المهني.

التعليم


بكالوريوس علوم التمريض؛ الماجستير في علوم التمريض النفسي والصحة النفسية؛ دكتوراه في التمريض النفسي والصحة النفسية؛ زمالة التعليم العالي المتقدم

السيرة الذاتية


الدكتور أحمد هاشم المنشد هو أستاذ مشارك في التمريض النفسي والصحة النفسية بكلية التمريض، جامعة المنصورة، مصر، حصل على درجة الدكتوراه في التمريض النفسي والصحة النفسية من جامعة المنصورة في عام 2017، ويتمتع الدكتور المنشد بخبرة تزيد عن 14 عامًا في التدريس والممارسة السريرية، ويكرس جهوده لإيجاد بيئة تعليمية ديناميكية ومشجعة لطلاب التمريض في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا، كم أنه يحرص دائمًا على إلهام الطلاب لتحقيق التفوق الأكاديمي مع تشجيعهم على التعلم مدى الحياة والتطور المهني، بالإضافة إلى دوره الأكاديمي، شغل الدكتور المنشد منصب أخصائي تطوير مهني في مركز التطوير المهني بجامعة المنصورة، الذي أطلقته الجامعة الأمريكية بالقاهرة، في عام 2022، انضم إلى كلية العلوم الصحية والرياضية بجامعة البحرين، حيث يواصل إسهاماته في تطوير الطلاب والتعليم والبحث وخدمة المجتمع، وللدكتور المنشد سجل حافل في تنظيم الفعاليات وورش العمل والأنشطة التي تعود بالفائدة على الطلاب والمجتمع بشكل أوسع، كما يمتلك خبرة واسعة في ضمان الجودة الأكاديمية والاعتماد الجامعي، حيث لعب دورًا رئيسيًا في تصميم البرامج التعليمية ووضع اللوائح والسياسات الأكاديمية. يُعد الدكتور المنشد باحثًا نشطًا، حيث قام بتأليف أو المشاركة في تأليف العديد من الأبحاث المنشورة في مجلات دولية محكمة، وقدم إسهامات بارزة في العديد من المؤتمرات الأكاديمية، وقام الدكتور المنشد بمراجعة وتنقيح العديد من المقالات العلمية بناءً على دعوات من المجلات الدولية المصنفة ذات التأثير العالي. بالإضافة إلى خبرته الأساسية والبحثية في التمريض النفسي والصحة النفسية، تشمل مجالات خبرة الدكتور المنشد واهتماماته البحثية طب نفس الأطفال، التمريض النفسي الاستشاري-الوصلي، العلاجات النفسية والاجتماعية، العلاج النفسي الدوائي، الصحة النفسية الأسرية والمجتمعية، تمريض صحة المجتمع، تعليم التمريض، البحث في التمريض والممارسات المبنية على الأدلة، الممارسة السريرية في التمريض، القيادة والإدارة، والإرشاد المهني والتطوير المهني. حصل الدكتور المنشد على العديد من الجوائز والتقديرات لمساهماته في البحث العلمي والحياة الأكاديمية والخدمة المجتمعية، مما يبرز تفانيه في تطوير التمريض وتحسين الرعاية الصحية، ويستمر شغفه بالتدريس والبحث العلمي في إحداث تأثير كبير على الطلاب والزملاء والمجتمع بشكل عام.

الإنجازات


  • شهادة تقدير من رئيس جامعة البحرين تكريماً لأعضاء هيئة التدريس والطلاب المتميزين في التعلم الإلكتروني والتعلم عن بُعد، بتاريخ 19 مايو 2024.
  • شهادة تقدير من رئيس قسم التمريض بكلية العلوم الصحية والرياضية، جامعة البحرين، للمساهمة في كتابة وإعداد تقرير اللجنة المعتمدة للتعليم في التمريض (ACEN)""، مارس 2024.
  • شهادة تقدير دار نشر وايلي البحثية، لإنجازاتي البحثية (أكثر المقالات استشهادًا) بين الأعمال المنشورة من 1 يناير 2021 إلى 15 ديسمبر 2022.
  • جائزة حوافز النشر العلمي من جامعة المنصورة لستة أبحاث دولية نشرت في عام 2022.
  • جائزة حوافز النشر العلمي من جامعة المنصورة لثلاثة أبحاث دولية نشرت في عام 2021.
  • جائزة تحفيز النشر العلمي من جامعة المنصورة لبحث دولي واحد نُشر في عام 2020.
  • شهادة شكر وتقدير من عميد كلية التمريض - جامعة المنصورة، لمشاركتي الفعالة في أنشطة مهرجان اليوبيل الفضي لكلية التمريض - جامعة المنصورة في عام 2019.
  • شهادة شكر وتقدير من رئيس جامعة المنصورة ونائب رئيس جامعة المنصورة للدراسات العليا والبحث العلمي، لمشاركتي الفعالة في تنظيم مؤتمر جامعة المنصورة تحت عنوان ""دولية التعليم العالي"" من 18 إلى 20 مارس 2019.
  • شهادة شكر وتقدير من نائب رئيس جامعة المنصورة لشؤون التعليم والطلاب للمشاركة المتميزة في تحكيم المبادرات المقدمة إلى المؤتمر الثاني لمبادرات الطلاب في الجامعات المصرية في عام 2018.
  • شهادة شكر وتقدير وتكريم من نائب رئيس جامعة المنصورة لشؤون التعليم والطلاب، للجهود المبذولة في قطاع التعليم وشؤون الطلاب، وأنشطة التواصل مع الطلاب من 2015 إلى 2018

الانتماءات


  • أستاذ مساعد، قسم التمريض، كلية العلوم الصحية والرياضية، جامعة البحرين، البحرين
  • أستاذ مشارك، التمريض النفسي والصحة النفسية، كلية التمريض، جامعة المنصورة، مصر

المنح والعقود الممنوحة


-

المنشورات والعروض التقديمية


  1. فعالية العلاج بالقبول والالتزام على شدة الذهان بين المرضى الداخليين المصابين بالذهانات الأولية: تجربة سريرية عشوائية محكومة. https://doi.org/10.1111/INM.13388
  2. إعادة التأهيل القلبي عن بُعد في المنزل للبالغين الأكبر سناً بعد جراحة مجازة الشريان التاجي: تجربة سريرية عشوائية محكومة. https://doi.org/10.1016/J.GERINURSE.2024.06.044
  3. رعاية الأسرة كميسر في العلاقة بين دعم الممرضين الأبوين والضغط النفسي للأبوين في وحدات العناية المركزة لحديثي الولادة. https://doi.org/10.1186/S12912-024-02258-4/FIGURES/1
  4. تحقيق النجاح: جاهزية التعلم الإلكتروني والفعالية الذاتية الأكاديمية لدى طلاب التمريض. https://doi.org/10.1186/S12912-024-02125-2
  5. الإدراك والتعاطف في الفصام: تأثيرهما على جودة الحياة وشدة الأعراض. https://doi.org/10.1016/j.apnu.2024.07.013
  6. استكشاف التأثير الوسيط لقبول التغيير: دراسة حول قبول التكنولوجيا بين كبار السن، والرفاهية النفسية، والاختلافات بين المناطق الحضرية والريفية. https://doi.org/10.1016/J.GERINURSE.2024.06.006
  7. هل يؤثر إدمان الإنترنت على مستوى الذكاء العاطفي بين طلاب التمريض؟ دراسة مقطعية. https://doi.org/10.1186/S12912-024-02191-6/TABLES/3
  8. هل يؤثر برنامج العلاج السلوكي المعرفي على الأرق والاكتئاب لدى النساء في سن اليأس؟ تجربة سريرية عشوائية محكومة. https://doi.org/10.1111/WVN.12707
  9. حان الوقت لكسر الصمت حول تعليم التمريض النفسي في أستراليا. https://doi.org/10.1136/EBNURS-2023-103894
  10. استكشاف العلاقة بين معرفة ومواقف طلاب التمريض تجاه تغير المناخ وضغطهم النفسي: تحقيق عبر الدول. https://doi.org/10.1186/S12912-024-01927-8/TABLES/4
  11. سوء معاملة الممرضين من قبل المرضى وتأثيرها على سلوكياتهم الرعائية: أدوار الانفصال النفسي والنميمة الإيجابية من المشرفين. https://doi.org/10.1111/INR.12970
  12. القيادة التحويلية، التمكين النفسي، وسلوكيات المواطنة التنظيمية بين القوى العاملة التمريضية: تحليل وساطة واحد. https://doi.org/10.1155/2024/9919371
  13. أثر برنامج تعليمي على معرفة وممارسات وثقة الممرضين في الأطفال حول مقاييس مستوى الوعي. https://doi.org/10.1016/J.PEDN.2023.10.035
  14. تعزيز رفاهية الممرضين: استكشاف العلاقة بين القيادة التحويلية، العدالة التنظيمية، وجودة حياة العمل التمريضي. https://doi.org/10.1155/2023/2337975
  15. تأثير تدريب الذكاء العاطفي على شدة الأعراض لدى المرضى الذين يعانون من الاضطرابات الاكتئابية. https://doi.org/10.1177/10547738221074065
  16. التطعيم أو عدم التطعيم: أسباب استعداد وتردد الطلاب ضد لقاح SARS-CoV-2؛ تجربة دولية. https://doi.org/10.3390/IJERPH192114012
  17. السمات الشخصية، الضغط النفسي، وإدراك COVID-19 بين السكان العرب: دراسة مقطعية. https://doi.org/10.1016/J.IJANS.2022.100502
  18. الرضا عن الحياة والضغط النفسي خلال جائحة COVID-19: دراسة عبر الإنترنت في مصر. https://doi.org/10.4102/PHCFM.V14I1.2896
  19. أثر تدخل متعدد الأبعاد مصمم خصيصًا على عبء الرعاية بين مقدمي الرعاية الأسرية للناجين من السكتة الدماغية: تجربة سريرية عشوائية محكومة. https://doi.org/10.1136/BMJOPEN-2021-049741
  20. الطلاب الجامعيون خلال الإغلاق، التأثيرات النفسية والاجتماعية واستراتيجيات التكيف خلال جائحة COVID-19: دراسة مقطعية في مصر. https://doi.org/10.1080/07448481.2021.1891086
جميع المنشورات مدرجة في الروابط التالية:

Back

الدكتور أحمد هاشم المنشد

أستاذ مساعد

قسم التمريض
17435849
N-211
aelmonshed@uob.edu.bh

مجالات الخبرة


التمريض: التمريض النفسي والصحة النفسية؛ طب نفس الأطفال؛ التمريض النفسي الاستشاري-الوصلي؛ العلاجات النفسية والاجتماعية؛ العلاج النفسي الدوائي؛ الصحة النفسية الأسرية والمجتمعية؛ تمريض صحة المجتمع؛ تعليم التمريض؛ البحث في التمريض والممارسات المبنية على الأدلة؛ الممارسة السريرية في التمريض؛ القيادة والإدارة؛ الإرشاد المهني والتطوير المهني.

التعليم


بكالوريوس علوم التمريض؛ الماجستير في علوم التمريض النفسي والصحة النفسية؛ دكتوراه في التمريض النفسي والصحة النفسية؛ زمالة التعليم العالي المتقدم

السيرة الذاتية


الدكتور أحمد هاشم المنشد هو أستاذ مشارك في التمريض النفسي والصحة النفسية بكلية التمريض، جامعة المنصورة، مصر، حصل على درجة الدكتوراه في التمريض النفسي والصحة النفسية من جامعة المنصورة في عام 2017، ويتمتع الدكتور المنشد بخبرة تزيد عن 14 عامًا في التدريس والممارسة السريرية، ويكرس جهوده لإيجاد بيئة تعليمية ديناميكية ومشجعة لطلاب التمريض في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا، كم أنه يحرص دائمًا على إلهام الطلاب لتحقيق التفوق الأكاديمي مع تشجيعهم على التعلم مدى الحياة والتطور المهني، بالإضافة إلى دوره الأكاديمي، شغل الدكتور المنشد منصب أخصائي تطوير مهني في مركز التطوير المهني بجامعة المنصورة، الذي أطلقته الجامعة الأمريكية بالقاهرة، في عام 2022، انضم إلى كلية العلوم الصحية والرياضية بجامعة البحرين، حيث يواصل إسهاماته في تطوير الطلاب والتعليم والبحث وخدمة المجتمع، وللدكتور المنشد سجل حافل في تنظيم الفعاليات وورش العمل والأنشطة التي تعود بالفائدة على الطلاب والمجتمع بشكل أوسع، كما يمتلك خبرة واسعة في ضمان الجودة الأكاديمية والاعتماد الجامعي، حيث لعب دورًا رئيسيًا في تصميم البرامج التعليمية ووضع اللوائح والسياسات الأكاديمية. يُعد الدكتور المنشد باحثًا نشطًا، حيث قام بتأليف أو المشاركة في تأليف العديد من الأبحاث المنشورة في مجلات دولية محكمة، وقدم إسهامات بارزة في العديد من المؤتمرات الأكاديمية، وقام الدكتور المنشد بمراجعة وتنقيح العديد من المقالات العلمية بناءً على دعوات من المجلات الدولية المصنفة ذات التأثير العالي. بالإضافة إلى خبرته الأساسية والبحثية في التمريض النفسي والصحة النفسية، تشمل مجالات خبرة الدكتور المنشد واهتماماته البحثية طب نفس الأطفال، التمريض النفسي الاستشاري-الوصلي، العلاجات النفسية والاجتماعية، العلاج النفسي الدوائي، الصحة النفسية الأسرية والمجتمعية، تمريض صحة المجتمع، تعليم التمريض، البحث في التمريض والممارسات المبنية على الأدلة، الممارسة السريرية في التمريض، القيادة والإدارة، والإرشاد المهني والتطوير المهني. حصل الدكتور المنشد على العديد من الجوائز والتقديرات لمساهماته في البحث العلمي والحياة الأكاديمية والخدمة المجتمعية، مما يبرز تفانيه في تطوير التمريض وتحسين الرعاية الصحية، ويستمر شغفه بالتدريس والبحث العلمي في إحداث تأثير كبير على الطلاب والزملاء والمجتمع بشكل عام.

الإنجازات


  • شهادة تقدير من رئيس جامعة البحرين تكريماً لأعضاء هيئة التدريس والطلاب المتميزين في التعلم الإلكتروني والتعلم عن بُعد، بتاريخ 19 مايو 2024.
  • شهادة تقدير من رئيس قسم التمريض بكلية العلوم الصحية والرياضية، جامعة البحرين، للمساهمة في كتابة وإعداد تقرير اللجنة المعتمدة للتعليم في التمريض (ACEN)""، مارس 2024.
  • شهادة تقدير دار نشر وايلي البحثية، لإنجازاتي البحثية (أكثر المقالات استشهادًا) بين الأعمال المنشورة من 1 يناير 2021 إلى 15 ديسمبر 2022.
  • جائزة حوافز النشر العلمي من جامعة المنصورة لستة أبحاث دولية نشرت في عام 2022.
  • جائزة حوافز النشر العلمي من جامعة المنصورة لثلاثة أبحاث دولية نشرت في عام 2021.
  • جائزة تحفيز النشر العلمي من جامعة المنصورة لبحث دولي واحد نُشر في عام 2020.
  • شهادة شكر وتقدير من عميد كلية التمريض - جامعة المنصورة، لمشاركتي الفعالة في أنشطة مهرجان اليوبيل الفضي لكلية التمريض - جامعة المنصورة في عام 2019.
  • شهادة شكر وتقدير من رئيس جامعة المنصورة ونائب رئيس جامعة المنصورة للدراسات العليا والبحث العلمي، لمشاركتي الفعالة في تنظيم مؤتمر جامعة المنصورة تحت عنوان ""دولية التعليم العالي"" من 18 إلى 20 مارس 2019.
  • شهادة شكر وتقدير من نائب رئيس جامعة المنصورة لشؤون التعليم والطلاب للمشاركة المتميزة في تحكيم المبادرات المقدمة إلى المؤتمر الثاني لمبادرات الطلاب في الجامعات المصرية في عام 2018.
  • شهادة شكر وتقدير وتكريم من نائب رئيس جامعة المنصورة لشؤون التعليم والطلاب، للجهود المبذولة في قطاع التعليم وشؤون الطلاب، وأنشطة التواصل مع الطلاب من 2015 إلى 2018

الانتماءات


  • أستاذ مساعد، قسم التمريض، كلية العلوم الصحية والرياضية، جامعة البحرين، البحرين
  • أستاذ مشارك، التمريض النفسي والصحة النفسية، كلية التمريض، جامعة المنصورة، مصر

المنح والعقود الممنوحة


-

المنشورات والعروض التقديمية


  1. فعالية العلاج بالقبول والالتزام على شدة الذهان بين المرضى الداخليين المصابين بالذهانات الأولية: تجربة سريرية عشوائية محكومة. https://doi.org/10.1111/INM.13388
  2. إعادة التأهيل القلبي عن بُعد في المنزل للبالغين الأكبر سناً بعد جراحة مجازة الشريان التاجي: تجربة سريرية عشوائية محكومة. https://doi.org/10.1016/J.GERINURSE.2024.06.044
  3. رعاية الأسرة كميسر في العلاقة بين دعم الممرضين الأبوين والضغط النفسي للأبوين في وحدات العناية المركزة لحديثي الولادة. https://doi.org/10.1186/S12912-024-02258-4/FIGURES/1
  4. تحقيق النجاح: جاهزية التعلم الإلكتروني والفعالية الذاتية الأكاديمية لدى طلاب التمريض. https://doi.org/10.1186/S12912-024-02125-2
  5. الإدراك والتعاطف في الفصام: تأثيرهما على جودة الحياة وشدة الأعراض. https://doi.org/10.1016/j.apnu.2024.07.013
  6. استكشاف التأثير الوسيط لقبول التغيير: دراسة حول قبول التكنولوجيا بين كبار السن، والرفاهية النفسية، والاختلافات بين المناطق الحضرية والريفية. https://doi.org/10.1016/J.GERINURSE.2024.06.006
  7. هل يؤثر إدمان الإنترنت على مستوى الذكاء العاطفي بين طلاب التمريض؟ دراسة مقطعية. https://doi.org/10.1186/S12912-024-02191-6/TABLES/3
  8. هل يؤثر برنامج العلاج السلوكي المعرفي على الأرق والاكتئاب لدى النساء في سن اليأس؟ تجربة سريرية عشوائية محكومة. https://doi.org/10.1111/WVN.12707
  9. حان الوقت لكسر الصمت حول تعليم التمريض النفسي في أستراليا. https://doi.org/10.1136/EBNURS-2023-103894
  10. استكشاف العلاقة بين معرفة ومواقف طلاب التمريض تجاه تغير المناخ وضغطهم النفسي: تحقيق عبر الدول. https://doi.org/10.1186/S12912-024-01927-8/TABLES/4
  11. سوء معاملة الممرضين من قبل المرضى وتأثيرها على سلوكياتهم الرعائية: أدوار الانفصال النفسي والنميمة الإيجابية من المشرفين. https://doi.org/10.1111/INR.12970
  12. القيادة التحويلية، التمكين النفسي، وسلوكيات المواطنة التنظيمية بين القوى العاملة التمريضية: تحليل وساطة واحد. https://doi.org/10.1155/2024/9919371
  13. أثر برنامج تعليمي على معرفة وممارسات وثقة الممرضين في الأطفال حول مقاييس مستوى الوعي. https://doi.org/10.1016/J.PEDN.2023.10.035
  14. تعزيز رفاهية الممرضين: استكشاف العلاقة بين القيادة التحويلية، العدالة التنظيمية، وجودة حياة العمل التمريضي. https://doi.org/10.1155/2023/2337975
  15. تأثير تدريب الذكاء العاطفي على شدة الأعراض لدى المرضى الذين يعانون من الاضطرابات الاكتئابية. https://doi.org/10.1177/10547738221074065
  16. التطعيم أو عدم التطعيم: أسباب استعداد وتردد الطلاب ضد لقاح SARS-CoV-2؛ تجربة دولية. https://doi.org/10.3390/IJERPH192114012
  17. السمات الشخصية، الضغط النفسي، وإدراك COVID-19 بين السكان العرب: دراسة مقطعية. https://doi.org/10.1016/J.IJANS.2022.100502
  18. الرضا عن الحياة والضغط النفسي خلال جائحة COVID-19: دراسة عبر الإنترنت في مصر. https://doi.org/10.4102/PHCFM.V14I1.2896
  19. أثر تدخل متعدد الأبعاد مصمم خصيصًا على عبء الرعاية بين مقدمي الرعاية الأسرية للناجين من السكتة الدماغية: تجربة سريرية عشوائية محكومة. https://doi.org/10.1136/BMJOPEN-2021-049741
  20. الطلاب الجامعيون خلال الإغلاق، التأثيرات النفسية والاجتماعية واستراتيجيات التكيف خلال جائحة COVID-19: دراسة مقطعية في مصر. https://doi.org/10.1080/07448481.2021.1891086
جميع المنشورات مدرجة في الروابط التالية:

Back